منتدى ابوعبدو التًعليمي

منتدى يحتوي على كل مايخص الأدب العربي من شعر نثر خواطر ومايخص التلاميذ في كل المراحل التعليمية
 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبدو



عدد الرسائل : 210
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .   الخميس يونيو 19, 2008 4:06 am

مولده ونشأته

ولد عبد الحميد بن باديس, بمدينة قسنطينة, في يوم الأربعاء 10ربيع الثاني 1307هـ, الموافق لـ 05-12- 1889م. ونشأ في أسرة عريقة معروفة بالعلم و الجاه واليسار, فكان من أجداده الأولين (المعز ابن باديس) مؤسس الدولة الصنهاجية الأولى - التي لعبت دورا كبيرا في البلاد أثناء العصور الإسلامية المزدهرة في المغرب الإسلامي- التي خلفت دولة الأغالبة على مملكة القيروان, ومن أسلافه المتأخرين (المكي بن باديس) الذي تولى منصب القضاء بقسنطينة . ووالده (محمد المصطفى بن مكي

بن باديس) صاحب مكانة مرموقة و شهرة واسعة, جعلته موضع التقدير والاحترام بقسنطينة, وأمه كريمة من كرام عائلة ابن عبد الجليل (ابن جلول) تدعى زهيرة بنت علي الأكحل.

وتمتد شجرة العائلة الشيخ بن باديس إلى باكين بن زيري مؤسس دولة بنى زيري والذي بنى كل من مدينة الجزائر العاصمة وملياينة والمدية في القرن العاشر الميلادي

دراسته :

كان ابن باديس بإمكانه الدخول إلي المدارس الفرنسية مثلما فعل اغلب العائلات الغنية آنذاك ولكنه فضل أن يتلقى تربية إسلامية , فأتى له والده بالمعلم إلي البيت وكان الشيخ محمد المداسي أول معلم لعبد الحميد ابن باديس وقد أعجب بذكاء ابن باديس مما جعله يقدمه لإمامة المصلين في صلاة التراويح ثلاث سنوات كاملة في الجامع الكبير { قسنطينة } .

ويعتبر الشيخ حمدان لونيسي من الأساتذة الذين تركوا تأثيرا بليغا في الشيخ ابن باديس وكان وراء رفضه تولي أية وضيفة في الحكومة الاستعمارية و يقول عن ذالك : فقد أوصاني وشدد علي أن لا أقرب الوصيفة ولا أرضاها ما حيت ولا أتخذ علمي مطية لها كما كان يفعل أمثالي في ذالك الوقت.

ونظر المدى ارتباط ابن باديس بأستاذه فإنه أراد مرافقته إلى الحجاز عندما هرب من القمع الاستعماري لكن رفض أبوه ذلك، فوقع الشيخ ابن باديس في حيرة بين إتباع أستاذه الثائر ضد الاستعمار أو طاعة والده الذي لم يبخل عليه بأي شيء من أجل تعليمه حيث كان يقول : يا عبد الحميد أنا أكفيك أمر الدنيا أنفق عليك أقوم بكل أمورك ما طلبت شيئا إلا لبيت طلبك كلمح البصر فاكفني أمر الآخرة وكن الولد الصالح الذي ألقى به وجه الله .

وكان والد ابن باديس عجز على مواجهة الاستعمار مباشرة و أراد تعويض ذلك بتنشيئه ابنه للقيام بهذه المهمة لعل ذلك العمل يشفع له عند لقاء ربه يوم القيام .

وعند التاسعة عشرة من عمره التحق ابن باديس بجامع الزيتونة بتونس فتحصل على شهادة العالمية بعد أربع سنوات من الدراسة عرف فيها بكثرة المطالعة فكان ينهل من الصحف والكتب التي كانت تأتيه من الشرق الإسلامي وقد كانت تأتيه من المشرق الإسلامي وقد كونت فيه هذه يخضع كل شيء للنظر والنقد فأصبح ينافس أستاذه في العديد من القضايا مثلما طرح فكرة تجديد التدريس بجامع الزيتونة واستبدال الطريقة التقليدية بطرق وبرامج حديثة مما جعله عرضة لهجوم الرافضين لكل جديد والمتمسكين بالقديم حتى لو كان باليا .

وفي عام 1912عاد عبد الحميد باديس من تونس إلى وطنه, ليبدأ جهاده في سبيل نشر العلم و اللغة و الدين , وفي الجامع الكبير بقسنطينة, بدأ يلقي دروسه, ولكنه قطع عمله في العام نفسه الذي بدأ فيه, وسافر إلى الحجاز لأداء الحج, و هناك التقى بأستاذه : الشيخ حمدان الونيسي, و تعرف على الأستاذ: محمد البشير الإبراهيمي و نشأت بينهما صداقة, و تلاقت أفكارهما في وجوب إنشاء حركة إصلاحية بالجزائر, ورسما لها منهاجا بحكمة ومهارة .

وعند رجوعه , عرج على مصر, فالتقي ببعض عملائها من أمثال مفتى الديار المصرية الشيخ محمد بخيت المطيعى و شيخ علماء الإسكندرية , أبي الفضل الجيزاوي, فأجازه كل منهما.

عصر ابن باديس

يمكن أن نحدد المناخ الذي تكون فيه ابن باديس بالفترة الواقعة بين عام 1847 م هو عام انتهاء كفاح الأمير عبد القادر وعام 1918 م وهو العام الذي انتهت فيه الحرب العالمية الأولي.

ومن المعروف أن متاعب فرنسا العسكرية في الجزائر لم تنته بانتهاء عبد القادر فعندما استولي نابليون الثالث على الحكم عام 1852م كانت هناك مناطق شاسعة من الجزائر ما تزال خارجة عن النفوذ الفرنسي فالمناطق الواقعة ابتداء ببلاد القبائل على أبواب العاصمة إلى غاية سكيكدة كانت غير خاضعة للفرنسيين وفي نفس الوقت كان جنوب الجزائر يتحرك وتنطلق منه الهجمات في اتجاه الشمال.

وقد كانت وسائل المستعمر تكمن فيما يلي :

1- تشديد الخناق علي الجزائريين وخاصة في الأرياف وذلك بواسطة إثقال كاهنهم بالضرائب وتجريدهم من الأراضي وتعجزهم بمختلف الوسائل حتى لا يقووا علي مقاومة .

2- قضاء على الدين الإسلامي حتى تنعدم عوامل السخط السياسي لان الفرنسيون كانوا متأكدين من أن القرآن هو سبب الثورات في الجزائر.

3- التفريق بين وحدة الجزائريين بلجوء إلي وذالك بزرع الفكر القومية { القبائل الشاوية ...}

4- ظهور فكرة التجنيد الإجباري0

5- ظهور قانون الانديجا الذي أنشئ لقتل بوادر المقاومة .

وقد كان ابن باديس الرجل المفكر الذي وقف ضد أفكار الفرنسيين في محاولتهم للقضاء على الشخصية الجزائرية ومسخ تاريخ الجزائر .

فكره السياسي :

من أبرز الجوانب التي تلفت نظر الباحث في شخصية ابن باديس هو الجانب السياسي فيه فقد كان ابن باديس يهتم بالمشاكل السياسية ويتناقش فيها ويتحدث إلى الجماهير عنها لكنه لم يكن يقتصر في تناولها على الجانب الآني الذي يشترك في تصويره كل المثقفين بل كان يتجاوز دالك إلي تحليل كل الأبعاد العميقة التي لا تظهر للعين مباشرة لأنها ما تزال مختلفة في أطوار المستقبل وكان وهو يتعرض لقضية قائمة لا يفوته أن يستخلص المبادئ العامة التي تقوم عليها ويصوغها صياغة تصلح معها لان تكون منهاجا كاملا وليس مجرد مقال عابر أو خطبة سياسية .

من أبرز مميزاته : { الشهاب } في الثلاثينات وهو الحق والعدل والمؤاخاة في إعطاء جميع الحقوق للدين قاموا بجميع الوجبات وكان هدا الشعار في أعوام : -1929-1930-1931- تعبيرا عن اهتمامات مرحلة معينة .

وقد ضل ابن باديس يعمل في إطار هدا الشعار سنوات مستعملا مختلف الحجج بما فيه منطق الاستعمارين أنفسهم فإذا كانت فرنسا تعتبر سكان الجزائر فرنسيين تثقل كاهله بنفس الواجبات التي تثقل كأهل أبنائها مثل التجنيد في الحرب فلماذا لا تعطيهم نفس الحقوق ؟

ومن هنا يجب أن نشير إلى الفاصل إبن باديس عن غيره من سياسي تلك المرحلة : فقد كان شعار هذه المرحلة عند ابن باديس مجرد محاولة تكتيكية تدخل في إطار هدف إستراتيجي أعلم هو الاحتفاظ بالشخصية الوطنية ومقاومة التذويب والمسخ.

عوامل نبوغه :

اجتمعت عوامل متعددة أثرت في تكوين شخصية ابن باديس ، العلمية والثقافية، وأهمها:



1- ذكاؤه واستعداده الفطري ، و قوة عزيمته الصلبة ، و قدرته على المواجهة وتخطى الصعاب.

2- أسرته التي عرفت بالعلم و المجد و اليسار , فقد هيأت له فرص التفرغ للدراسة والتعليم ، وأمدته بمعونة مالية , جعلته حرا لا يتقيد بوظيفة أو عمل ، كما كانت درعا واقية له من بطش المستعمرين.

3- ثقافة الدينية و العربية, و أعظمها تأثيرا في فكره و أسلوبه, هو القرآن الكريم.

4- حركة الإصلاح في العالم الإسلامي و العربي, التي عاصرها ابن باديس, وكان لجريدة العروة الوثقى و مجلة "المنار" أثر بارز في حياته الثقافية واتجاهه الاصلاحى و الاجتماعي.

5- آثاره العلمية: من آثاره الهامة, تفسيره للقرآن الكريم الذي دام إلقاؤه بجامع الأخضر خمسا و عشرين سنة, و كان منه آيات من سور مختلفة, كتبها و نشرها في مجلة الشهاب, وهي التي تقرأها في هذا السفر الجليل.

يتبـــــــــــــــــع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الساهر



عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .   الخميس يونيو 19, 2008 9:54 pm

ألف شكر

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدو



عدد الرسائل : 210
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .   الخميس يونيو 19, 2008 11:42 pm

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مخ



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .   الإثنين يونيو 23, 2008 3:09 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدو



عدد الرسائل : 210
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .   الإثنين يونيو 23, 2008 4:36 am

شكرا على المرور تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي



عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .   الأربعاء يونيو 25, 2008 10:35 pm

شكرا على الموضوع

مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدو



عدد الرسائل : 210
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .   الإثنين يونيو 30, 2008 10:28 pm

شــــــــــــــكرا لكم على المـــــــــــــرو

تحيــــــــــــــــــــــــاتي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حياة الامام عبد الحميد ابن باديس .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابوعبدو التًعليمي :: الفئة الأولى :: منتدى البحوث المدرسية-
انتقل الى: